الأرشيف في
أنقر لقراءة مقدّمة كتاب إلهام فريحة ... أيّام على غيابه
حالة الطقس 
 Beirut, Lebanon
Sat Sun Mon Tue
Clear Clear Clear Clear
23°C 24°C 21°C 23°C
17°C 18°C 17°C 17°C
القادة العرب والاتحاد الاوروبي يحذرون ترامب من نقل سفارته الى القدس
حذر القادة العرب والاتحاد الاوروبي من خطورة اقدام ادارة الرئيس الاميركي ترامب على نقل السفارة الاميركية من تل ابيب الى القدس، ونتائج هذه الخطوة على عملية السلام في المنطقة.
وكان الرئيس الاميركي اجرى امس سلسلة اتصالات مع عدد من القادة العرب وابلغهم نيته نقل السفارة الى القدس.
وقال متحدث باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس أنه حث البابا فرنسيس والرئيسين الروسي والفرنسي والعاهل الأردني على التدخل للوقوف حائلا ضد نية الرئيس الأميركي ترامب المعلنة نقل السفارة الأميركية إلى القدس.
وقال نبيل أبو ردينة الرئيس أبو مازن أجرى سلسلة اتصالات مع الرئيس بوتين ومع بابا الفاتيكان ومع الملك عبد الله ومع الرئيس الفرنسي ماكرون وكان موقفه واضحا القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين وفق قرارات الشرعية الدولية والشرعية العربية وفق القانون الدولي.
وأضاف أن عباس لم يتم إبلاغه بموعد النقل المزمع للسفارة من تل أبيب إلى القدس. واشار الى ان ترامب ابلغ عباس بأنه ينوي نقل السفارة الاميركية الى القدس وذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه امس.



وفي القاهرة، ذكر بيان رئاسي امس أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أبلغ نظيره الأميركي ترامب أنه لا داعي إلى تعقيد الوضع في الشرق الأوسط وذلك بعدما اتصل به ترامب للتحدث بشأن اعتزامه نقل السفارة الأميركية في إسرائيل إلى القدس.
وقال البيان إن السيسي حذر ترامب من القيام بإجراءات من شأنها أن تقوض فرص السلام في الشرق الأوسط.
وجاء في البيان أكد الرئيس السيسي على الموقف المصري الثابت بشأن الحفاظ على الوضعية القانونية للقدس في إطار المرجعيات الدولية والقرارات الأممية ذات الصلة.
وفي الرياض، عبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية عن قلق المملكة العربية السعودية البالغ والعميق مما يتردد بشأن عزم الإدارة الأميركية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها.
وأوضح المصدر أن المملكة العربية السعودية ترى أن الإقدام على هذه الخطوة يعد إخلالاً كبيراً بمبدأ عدم التأثير على مفاوضات الحل النهائي، ويخالف القرارات الدولية والتي أكدت على حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية والراسخة في القدس، التي لا يمكن المساس بها أو محاولة فرض أمر واقع عليها. كما أنها ستمثل - في حال اتخاذها - تغييراً جوهرياً وانحيازاً غير مبرر في موقف الولايات المتحدة الأميركية المحايد في الوقت الذي يتطلع فيه الجميع إلى أن تعمل الولايات المتحدة الأميركية على تحقيق الإنجاز المأمول في مسيرة عملية السلام.
وأضاف المصدر أن هذه الخطوة ستكون لها تداعيات بالغة الخطورة، وإضفاء المزيد من التعقيدات على النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي، وتعطيل الجهود الحثيثة القائمة لإحياء عملية السلام.
وفي عمان، قال الديوان الملكي الأردني إن الرئيس ترامب اتصل هاتفيا بالملك عبد الله الثاني لإبلاغه نيته المضي قدما في قرار نقل السفارة الأميركية إلى القدس.
ونقل الديوان الملكي عن العاهل الأردني إبلاغه ترامب بأن هذا القرار ستكون له انعكاسات خطيرة على الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط وسيقوض جهود الإدارة الأميركية لاستئناف العملية السلمية ويؤجج مشاعر المسلمين والمسيحيين.
ومن شأن قبول الولايات المتحدة مطلب إسرائيل اعتبار القدس عاصمتها الموحدة أن يخالف السياسة الأميركية القائمة منذ عقود والتي تقوم على أن وضع المدينة تحدده المفاوضات مع الفلسطينيين.
وفي بغداد، قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن حكومته تعارض احتمال نقل الرئيس الأميركي ترامب سفارة الولايات المتحدة في إسرائيل إلى القدس وحذر من تبعات هذا القرار.
وفي موسكو، قال الكرملين ان الرئيس بوتين ابلغ الرئيس الفلسطيني عباس خلال اتصال هاتفي دعم روسيا لاستئناف المحادثات بين اسرائيل والفلسطينيين بما في ذلك وضع القدس.
رام الله، عواصم - رويترز

 
مرة
350
قرأ هذا المقال
عدد اليوم