الأرشيف في
أنقر لقراءة مقدّمة كتاب إلهام فريحة ... أيّام على غيابه
حالة الطقس 
 Beirut, Lebanon
Sat Sun Mon Tue
Clear Clear Clear Clear
23°C 24°C 21°C 23°C
17°C 18°C 17°C 17°C
اميركا واسرائيل تنسحبان من منظمة اليونسكو
أعلنت الولايات المتحدة امس انسحابها من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة يونسكو مبدية استياءها من الطريقة التي تُدار بها المنظمة وما وصفته واشنطن بتحيز ضد إسرائيل، التي اعلن رئيس وزرائها نتنياهو انها ستلحق بالولايات المتحدة وتنسحب من المنظمة، فيما تجري اليوم الجولة الأخيرة لاختيار المدير العام للمنظمة.
وقالت هيذر ناورت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية في بيان إن القرار لم يتخذ بسهولة ويسلط الضوء على مخاوف الولايات المتحدة من تزايد ديون اليونسكو وضرورة إجراء إصلاحات جذرية في المنظمة ومن استمرار الانحياز ضد إسرائيل.
وتسهم الولايات المتحدة بخمس ميزانية اليونسكو ويمثل انسحابها ضربة قوية للمنظمة التي مقرها في باريس وبدأت عملها عام 1946 وتشتهر بإدراج مواقع التراث العالمي مثل مدينة تدمر الأثرية في سوريا ومتنزه غراند كانيون الوطني في الولايات المتحدة على قائمتها المخصصة لذلك.
وبموجب قواعد اليونسكو سيصبح الانسحاب ساريا اعتبارا من نهاية كانون الأول 2018. وحتى ذلك الوقت ستبقى الولايات المتحدة عضوا كاملا بالمنظمة. وتقدم واشنطن نحو 80 مليون دولار لليونسكو سنويا.



وفي القدس، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو امس إن إسرائيل تستعد للانسحاب من المنظمة وذلك بعد ساعات من إعلان الولايات المتحدة انسحابها من المنظمة.
ووصف نتنياهو في بيان قرار الولايات المتحدة الانسحاب من اليونسكو في بيان بأنه شجاع وأخلاقي. وأضاف البيان أن نتنياهو أصدر تعليمات لوزارة الخارجية الإسرائيلية ببدء الاستعداد لترك المنظمة أيضا.
وأبدت إيرينا بوكوفا مديرة المنظمة خيبة أملها إزاء القرار الأميركي. وقالت في الوقت الذي تواصل فيه الصراعات تمزيق مجتمعاتنا في مختلف أنحاء العالم من المؤسف جدا أن تنسحب الولايات المتحدة من وكالة الأمم المتحدة التي تشجع التعليم من أجل السلام وتحمي الثقافة التي تواجه هجوما.
واضافت إنها خسارة أيضا لأسرة الأمم المتحدة.إنها خسارة للتعددية.
وتجري مساء اليوم الجولة الخامسة والاخيرة لانتخاب مدير عام اليونسكو، ويسبق التصويت النهائي اعادة تصويت بين المرشحة المصرية مشيرة خطاب ومرشحة فرنسا اودريه ازولاي بعدما حصلت كل منهما على ١٨ صوتا في التصويت الرابع. فيما حصل مرشح مصر على ٢٢ صوتا. وسيخوض التصويت النهائي مع الفائز من المرشحتين.
وكان مرشح الصين الحاصل على ٥ أصوات انسحب لصالح المرشحة المصرية، كما انسحب كل من مرشحي لبنان والعراق واذربيجان وفيتنام وغواتيمالا.
وأمس تظاهر امام اليونسكو حشد من المحتجين على ترشح ممثل لقطر لمنصب مدير عام اليونسكو.
باريس - رويترز

 
مرة
553
قرأ هذا المقال
عدد اليوم