الأرشيف في
أنقر لقراءة مقدّمة كتاب إلهام فريحة ... أيّام على غيابه
حالة الطقس 
 Beirut, Lebanon
Sat Sun Mon Tue
Clear Clear Clear Clear
23°C 24°C 21°C 23°C
17°C 18°C 17°C 17°C
الرئيس الاميركي يستعد لتحديد
موقفه من الاتفاق النووي الايراني
اعلن البيت الأبيض امس أن الرئيس الأميركي ترامب سيعلن هذا الأسبوع استراتيجية عامة بشأن إيران تشمل ما إذا كان سيقر بعدم التزام طهران بالاتفاق الدولي الذي يحد من أنشطة برنامجها النووي.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز ردا على سؤال بشأن ما سيقر به ترامب حول التزام إيران بالاتفاق والاستراتيجية العامة التي ستتبعها الإدارة الأميركية معها سيعلن ذلك هذا الأسبوع.
وكان مسؤول في الإدارة قال الأسبوع الماضي إن ترامب، الذي وصف الاتفاق المبرم عام 2015 بين إيران والقوى العالمية الست بأنه محرج، من المتوقع أن يعلن أنه سيشهد بعدم التزام إيران بالاتفاق قبيل انتهاء المهلة في 15 تشرين الأول.

ومن المتوقع أيضا أن يصنف ترامب الحرس الثوري، القوة الأمنية الإيرانية الأكثر نفوذا، منظمة إرهابية في إطار الاستراتيجية الجديدة.
وقال البيت الابيض ان الرئيس ترامب اكد في اتصال هاتفي مع رئيسة الوزراء البريطانية ماي ضرورة العمل معا لمحاسبة ايران على انشطتها الشريرة المزعزعة للاستقرار.
في المقابل، نقلت وسائل اعلام ايرانية، عن وزير الخارجية محمد جواد ظريف قوله إن رد إيران سيكون قويا على أي إجراء أميركي ضد الاتفاق النووي مع القوى العالمية.
ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن نائب ايراني قوله في الجلسة المغلقة أكد ظريف في جلسة لمجلس النواب، أنه في حال قيام أميركا بأي إجراء معاد للاتفاق النووي فإن رد الجمهورية الإسلامية الإيرانية سيكون أقوى.
وقال نائب آخر، إن وزير الخارجية ناقش خطوات محددة ربما يتخذها ترامب والكونغرس الأميركي وخطط إيران للرد بالمثل على كل إجراء متوقع.
واضاف ان ظريف عبر عن الدعم للحرس الثوري، مشيرا الى ان الدول الاوروبية ستواصل دعمها للاتفاق النووي.
واشنطن - رويترز
 
مرة
579
قرأ هذا المقال
عدد اليوم