الأرشيف في
أنقر لقراءة مقدّمة كتاب إلهام فريحة ... أيّام على غيابه
حالة الطقس 
 Beirut, Lebanon
Thur Fri Sat Sun
Clear Clear Clear Clear
24°C 23°C 27°C 26°C
20°C 20°C 22°C 22°C
حزب ماكرون يفوز ب ٣٥٥ نائبا محققا الاكثرية المطلقة
حقق حزب الرئيس الفرنسي ماكرون انتصارا في الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية وحصد اغلبية مريحة، وسط نسبة اقتراع هي الادنى لم تتجاوز ٣٥ بالمئة.
وحصل حزب الجمهورية الى الأمام الذي أسسه ماكرون حسب النتائج الاولية على ٣٥٥ مقعدا من اصل ٥٧٧ عدد النواب في البرلمان الفرنسي، فيما حصل الحزب الجمهوري اليميني على ١٢٨ مقعدا.
واعترف الاشتراكيون بهزيمتهم، بحيث لم يحصلوا معا سوى على ٤٩ نائبا، فيما حصل الحزب الشيوعي على ١٠ نواب.
أما حزب اليمين المتطرف بزعامة ماريان لوبان فلم يحصل سوى على ثمانية مقاعد.
وقال متابعون للحملة الانتخابية ان نسبة المشاركة هي الادنى حيث لم تتجاوز ٣٥ بالمئة، فيما فضل ٥٦ بالمئة من الفرنسيين الاستمتاع بيوم عطلة على التوجه الى صناديق الاقتراع.
وكانت مراكز الاقتراع فتحت أبوابها في الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية بعد نحو شهر من فوز ماكرون 39 عاما بالانتخابات ليصبح أصغر رئيس في تاريخ فرنسا الحديث.
وتراجعت نسبة التصويت لمستويات منخفضة قياسية في مؤشر على الإرهاق الذي أصاب الناخبين بعد سبعة أشهر من الحملات الساخنة والتصويت، لكنه أيضا علامة على خيبة الأمل والغضب من المشهد السياسي، وهو ما قد يعقد محاولات ماكرون للإصلاح.



وكانت استطلاعات الرأي توقعت فوز حزب ماكرون بنحو ما بين ٧٥ و٨٠ من مقاعد مجلس النواب.
وسيكون الكثير من النواب حديثي عهد بالحياة البرلمانية، وهو ما سيغير وجه البرلمان على حساب الأحزاب المحافظة واليسارية التي حكمت فرنسا لعقود.
ومن بين التحديات التي تواجه ماكرون الحفاظ على هذه المجموعة المتنوعة من النواب حديثي العهد بالسياسة، متحدين خلفه بينما يستعد لإصلاح قواعد العمل والاستغناء عن عشرات الآلاف من الوظائف في القطاع العام واستثمار مليارات من أموال الدولة في قطاعات مثل التدريب الوظيفي والطاقة المتجددة.
باريس - رويترز

 
مرة
461
قرأ هذا المقال
عدد اليوم