الأرشيف في
أنقر لقراءة مقدّمة كتاب إلهام فريحة ... أيّام على غيابه
حالة الطقس 
 Beirut, Lebanon
Sat Sun Mon Tue
Sunny Sunny Partly Sunny Sunny
23°C 22°C 23°C 23°C
18°C 18°C 18°C 19°C
ارتفاع عدد ضحايا حريق لندن الى ٥٨

قالت الشرطة البريطانية إن 58 شخصا كانوا يعتبرون في عداد المفقودين قتلوا على الأرجح في حريق البرج السكني في لندن الأسبوع الماضي، بينما أقرت رئيسة الوزراء تيريزا ماي بأن استجابة السلطات لم تكن جيدة بالدرجة الكافية.
وفي ظل تزايد الغضب بشأن أسلوب استجابة الحكومة للحادث، التقت ماي بمجموعة من سكان برج غرينفل المؤلف من 24 طابقا وتعهدت بدعم الضحايا في الوقت الذي احتشد فيه محتجون للتظاهر في الشوارع المحيطة بمقر إقامتها لليوم الثاني.
وقد رفعت في مكان الحريق صور للمفقودين والضحايا وبينهم عائلة شقير اللبنانية التي تضم الوالد باسم والوالدة ناديا والشقيقات ميرنا وفاطمة وزينب، وكانوا يعتبرون مفقودين.
وقال قائد شرطة لندن ستيوارت كوندي إن القتلى وعددهم 58، يمثلون المفقودين والذين يفترض وفاتهم في الحريق. وقال للأسف هذه المرة هناك 58 شخصا قيل لنا إنهم كانوا في برج غرينفل في تلك الليلة ومفقودون، ولهذا للأسف سأعتبر أنهم لقوا حتفهم مضيفا أن الرقم قد يتغير. وإذا تأكد ذلك فسيكون أكبر عدد من القتلى يسقط في حريق في لندن منذ الحرب العالمية الثانية.
ويكاد الحريق الكبير ان يصبح فضيحة تشغل البريطانيين، بعد أن بدأت المعلومات تتسرب تدريجياً عن البرج، في الوقت الذي تتعالى فيه الأصوات التي تسأل عن سبب الحريق وكيف التهم كل هذا العدد من الطوابق دون أن يتمكن أحد من السيطرة عليه لأكثر من 12 ساعة متواصلة.



أما المعلومة الأهم التي تشكل فاجعة استيقظ عليها البريطانيون، فهي أن جنيهين إسترلينيين أقل من 3 دولارات لكل متر مربع كان من الممكن أن تقي كل هؤلاء البشر شر النيران وتمنع حدوث الكارثة بشكل كامل، حيث تبين أن الشركة التي قامت بعمل صيانة وترميم للبرج العام الماضي، استخدمت في عمليات العزل كسوة بلاستيكية بدلاً من الطبقة المقاومة للحريق، وذلك لتتمكن من توفير الفرق في التكلفة والبالغ جنيهين إسترلينيين فقط في كل متر مربع، أما على مستوى المشروع بأكمله فيبلغ الفرق في التكلفة خمسة آلاف جنيه استرليني 6.3 آلاف دولار أميركي!
 
مرة
5491
قرأ هذا المقال
عدد اليوم