الأرشيف في
أنقر لقراءة مقدّمة كتاب إلهام فريحة ... أيّام على غيابه
حالة الطقس 
 Beirut, Lebanon
Thur Fri Sat Sun
Clear Clear Clear Clear
26°C 24°C 23°C 22°C
18°C 17°C 16°C 14°C
نادرة السعيد
الإبن والإسكافي ووجيه القرية


كتبت الهام سعيد فريحه :

إنها أيام انتخابات، وهذه الإنتخابات مواسم في لبنان تختلط فيها القصص والحكايا، وما أكثرها حين يتدخل فيها التراث مع قصص القرى والبلدات.
في الأدب الشعبي اللبناني الكثير من الحكايا والقصص عن هذا الموضوع، وقد رواها أحد كبار الأدب الشعبي في لبنان، سلام الراسي.
في واحد من فصول ما رواه، يتحدث عن أهم المبادئ العامة في التعامل مع الناس، فيروي حواراً بين أب وابنه متحدثاً عن نصح الأب لإبنه. فحذّره من التعاطي مع الفاشلين، فقال:
إسألوا جحا.
من أكثر غباء من الآخر؟
الذي زرع السطح، أم الذي قدّم البذار؟
الغبي شقيق الغبي.


ويتابع الوالد في النصح:
لا تسكن يا إبني، إلا حيث تتزاحم الأقدام، لأنك إذا بقيت في القرية، بقيت عيون الناس عليك، إذا غنيت حسدوك وإذا نجحت راقبوك، لأن وجيه القرية كما قال المثل:
منظور مأسور، مثل القملة براس الأقرع.


ثم انتقل إلى الحديث عن الحكومة والحكام، فقال:
حاكمك، إذا خفت منو، طيعو أو إرحل عنو.
ثم يتابع في الحديث عن العادات حتى العفوية منها فيقول:
الإسكافي يحدِّثك وعيناه في حذائك، وإبن الحكومي يكلمك وعيناه في جيبك، وإذا دخلت على إبن حكومي، أترك يدك في جيبك لئلا تضيع معاملتك.
وإذا حصل ووقع الإبن في مشكل، وصار هناك استجواب، فإنَّ الحكمة الذهبية هي في الإجابة:
ما بعرف شي؟


كم من حكاية في هذا البلد تنتهي بعبارة:

إجعل الأنوار صفحتك الرئيسية
أرسل هذه الصفحة
إطبع هذه الصفحة
المحلل السياسي
سعد الحريري ...حين يذرف الدمع
من القلب وليس من العين
كتبت الهام سعيد فريحه :

... ومَن قال إن العين هي التي تذرف الدمع؟ إنه القلب الذي يذرفها حارقة لأنها تكون صادقة لا تعرف التلون ولا التصنُّع...
هي الدمعة التي خرجت من قلب الرئيس سعد الحريري حين كان يخاطب جيران قريطم ، لا بل اهل قريطم ، فاستعاد معهم ايام العز مع الرئيس الشهيد رفيق الحريري حين كان قصرقريطم مركز القرار لبيروت لا بل للبنان ، هذا القصر الذي خرج منه الرئيس رفيق الحريري زعيمًا وعاد شهيدًا...

أمس 18 نيسان، طوى الرئيس سعد الحريري اعوامه الثمانية والاربعين اطال الله بعمره، وكأنه شاء ان يحتفل بعيد ميلاده حيث كان ميلاد ثورة الأرز حين حمل المشعل بعدما سقط هذا المشعل في الحفرة التي فتحها الإرهابيون المجرمون في ذلك الإنفجار الهائل الذي هزَّ لبنان في الرابع عشر من شباط 2005.
آنذاك كان عمر حامل الشعلة 35 عامًا إلا بضعة أشهر، ادرك ثِقل المسؤولية الملقاة على عاتقه، ادرك ان قدره أن يملأ الفراغ الذي تركه والده الشهيد، ويا لهول هذا الفراغ!؟ رفيق الحريري حمل وتحمَّل ما لم تحمله الجبال: بدأت الرسائل الدموية تصله وكانت البداية مع محاولة اغتيال النائب والوزير مروان حماده، لكنه استمر ...
رفيق خوري

صدام اقليمي يغيّر
اللعبة في سوريا ولبنان؟
حرب سوريا تنتقل على مدى سنوات من مرحلة الى أخرى من دون ضوء في نهاية النفق الدامي. وليس قليلا عدد الذين يتحدثون حاليا عن مرحلة سباق بين فرصة تسوية سياسية وخطر حرب اقليمية مباشرة. التسوية المفترضة ليست فقط بين السوريين بل أيضا بين القوى الاقليمية والدولية التي تلعب بسوريا. والحرب المفترضة هي مباشرة بين ايران واسرائيل على المسرح السوري - اللبناني، لأن الصدام المباشر بين أميركا وروسيا لن يحدث حتى في الخيال. فهل هذه هي الصورة أم انها جزء من التصوّر؟
المشهد ضبابي، وان بدا شيء من ملامحه. الغرب يوزع الأدوار ضمن موقف واحد: أميركا وبريطانيا وفرنسا تقصف مراكز للنظام تصفها بأنها كيماوية، وألمانيا تتولى الوساطة بينها وبين روسيا وايران. وروسيا توزع الأدوار على ايران وتركيا وتهاجم الغرب عبر الميكروفونات وتعرقله في مجلس الأمن، وتتولى التنسيق معه في الكواليس. ومن الوهم اختصار المشهد بالصراع أو أقله بالخلاف بين الثلاثي الأميركي - البريطاني - الفرنسي والثلاثي الروسي - الايراني - التركي. الرئيس ايمانويل ماكرون يرى ان الضربة العسكرية الثلاثية أعادت فتح الطريق المغلق الى التسوية السياسية، ويكمل حوارا مع موسكو وطهران تساعد فيه برلين. والرئيس فلاديمير بوتين يقول ان الضربة ألحقت أضرارا كبيرة بعملية التسوية السلمية للأزمة.
الصفحة الأخيرة

رياضة
الاجتماع التقني لسباق السيدات

عقدت جمعية بيروت ماراثون الإجتماع التقني لسباق سرادار بنك للسيدات طريقك قرارك وإستضافه مركز Beirut Digital District 1280 الكائن في منطقة بشارة الخوري وقد حضره رؤساء وأعضاء اللجان الميدانية العاملة يوم السباق والمرتقب تنظيمه يوم الأحد 22 نيسان المقبل في منطقة واجهة بيروت البحرية - جانب بيال.
الإجتماع أفتتح بكلمة ترحيب من أمين سر الجمعية المستشار الإعلامي حسان محيي الدين ثم كانت كلمة من نائب رئيس الجمعية العميد الركن المتقاعد حسان رستم الذي نقل تحيات رئيسة الجمعية السيدة مي الخليل الموجودة خارج لبنان وأكّد أهمية هذا اللقاء الذي يعرض لكل النواحي والتفاصيل التنظيمية من قبل فريق تطوعي يحمل سمة الإقدام والمسؤولية داعياً الجميع للإلتزام بمفهوم العمل الجماعي.
بعد ذلك قدم مدير السباقات وسام ترّو عرضاً تفصيلياً حول خطة السباق موضحاً المسارات الخمسة للسباقات 10 كلم للإحتياجات الخاصة - 10 كلم تنافسي للسيدات فقط - 10 كلم للبدل للسيدات فقط - 2 كلم للسيدات فقط - 2كلم للأطفال مع ذويهم - 5 كلم للمرح ومفتوح للجميع إضافة إلى أوقات إنطلاق هذه السباقات.
وتوقف عند مسار 10 كلم الذي يبدأ من نقطة الإنطلاق في واجهة بيروت البحرية بإتجاه شارع المصارف ثم ساحة رياض الصلح ومن هناك بإتجاه ساحة الشهداء مروراً بالجميزة وبلدية بيروت ونحو عين المريسة ثم فندق فينسيا قبل العودة إلى نقطة الإنطلاق.
ولفت إلى الشوارع المؤدية لمكان السباق ومواقف السيارات ونقطة تجمع المشاركات والمشاركين في السباق والمنصة الرسمية وأماكن تواجد الإعلاميين والمحطات الترفيهية في منطقة الحدث وعلى طول مسارات السباقات كاشفاً عن مفاجأة فنية بمشاركة المطرب ناجي أسطا.
ثم أشار ترّو إلى سجل النتائج الفنيّة للسباق على مدى السنوات الماضية ومنذ إنطلاقته عام 2013 موضحاً بأن العداءة ليا إسكندر تحمل لقب السباق للنسختين الماضيتين 2015 في جبيل و2017 في جونيه متوقعاً أن تكون المنافسة محتدمة هذا العام بين إسكندر من جهة والعداءة نسرين نجيم والعداءة زينب بزي المقيمة في فرنسا.
وشارك ترّو بعض رؤساء اللجان في تقديم الإيضاحات حول طبيعة عمل لجانهم وتولوا الإجابة على بعض الإستفسارات من قبل الحاضرين.


منوعات
خرائط الحكومة لانتخابات المنتشرين اللبنانيين

فيما الحملة الانتخابية داخليا تواصل مسارها التصاعدي في تبادل الاتهامات والتسابق على الصوت التفضيلي، سلكت انتخابات المغتربين طريقا معبدا نحو أقلام الاقتراع في ٢٧ و٢٩ الجاري حيث يدلي المغتربون المسجلون في ٤٠ دولة بأصواتهم.
وقد أكد وزيرا الداخلية والخارجية نهاد المشنوق وجبران باسيل في مؤتمر صحافي مشترك أمس، ان كل الاجراءات باتت جاهزة لاتمام الانتخابات في ٦ دول عربية في ٢٧ الجاري، وفي ٣٤ دولة اجنبية في ٢٩ نيسان، مؤكدين ان عمليات الاقتراع ستكون نزيهة ومراقبة بشكل جيد.
ورأى المشنوق أن أبرز بند اصلاحي في قانون الانتخاب هو إنتخاب المغتربين اللبنانيين في الخارج، مشيرا الى ان إنجاز البند الاصلاحي مضمون وفيه كل الشروط الأمنية والأخلاقية والمعنوية لضمان حصول الانتخاب في الخارج من دون أي ثغرة سواء كان في التصويت او القانون، لافتا الى ان الانتخابات في الخارج نزيهة ودقيقة وتم اتخاذ كل الإجراءات التي يمكن اتخاذها لضمان نزاهتها.
أما باسيل فأوضح أن المسؤول عن تطبيق القانون في ما يتعلق باقتراع المنتشرين، هو وزارة الداخلية، مشيراً الى أن هناك تنسيقا بين وزارتي الخارجية والداخلية بحسب القانون.
واذ أكد ان وزارة الداخلية سلمت الخارجية كل اللوازم الانتخابية منذ الاسبوع الماضي، وجه وزير الخارجية والمغتربين نداء لأي جهة مراقبة دولية رسمية ترغب بمراقبة العملية الانتخابية في دول الخارج، موضحاً أن وزارة الخارجية قررت وضع كاميرا في كل قلم تنقل العملية مباشرة. في الموازاة، اعتبر باسيل ان التشويش على انتخاب المغتربين والاستخفاف بهم معيب فلا أحد يمكن ان يؤثر على خياراتهم وأتمنى الا نعكّر عليهم الاجواء.
توقيع قانون الموازنة
في هذا الوقت، اعلن مكتب الاعلام في قصر بعبدا ان الرئيس ميشال عون وقع مساء امس، قانون الموازنة العامة والموازنات الملحقة الذي أقره مجلس النواب في 29 آذار 2018، وحمل القانون الرقم 79 تاريخ 18 نيسان 2018، وأحاله على النشر وفقا للدستور.
وقال المكتب الاعلامي ان رئيس الجمهورية في صدد توجيه رسالة الى مجلس النواب، عملا بالفقرة 10 من المادة 53 من الدستور، والفقرة 3 من المادة 145 من النظام الداخلي للمجلس النيابي الصادر بتاريخ 18/10/1994 يطلب بموجبها بواسطة رئيس المجلس، من مجلس النواب اعادة النظر بالمادة 49 من قانون الموازنة للعام 2018 المذكور أعلاه للأسباب التي سيتم تفصيلها في الرسالة.
1 2 3 4 5
عدد اليوم 


الصفحة الأولى
خرائط الحكومة لانتخابات المنتشرين اللبنانيين
خرائط الحكومة لانتخابات المنتشرين اللبنانيين
قيم المقال
10007 المقال قرئ
ردود فعل شعبية وسياسية على تأثر الحريري
قيم المقال
5004 المقال قرئ
سعد الحريري ...حين يذرف الدمع من القلب وليس من العين
قيم المقال
185233 المقال قرئ
العرب
العاهل السعودي استقبل رئيس مجلس الحوار بين الاديان في الفاتيكان
العاهل السعودي استقبل رئيس مجلس الحوار بين الاديان في الفاتيكان
قيم المقال
938 المقال قرئ
الشيخ محمد بن زايد استقبل وزير دفاع كوريا الجنوبية
قيم المقال
932 المقال قرئ
القوات الاماراتية تعطل طائرة ايرانية مسيرة كانت تستهدف بمتفجرات مواقع يمنية
قيم المقال
946 المقال قرئ
محليات
العالم
عون افتتح مؤتمر المساواة في الديمقراطية في مركز علوم الانسان بجبيل
رئيس الجمهورية استقبل الكاردينال دولان: عودة النازحين تساهم بعودة الاستقرار

وزيرا الداخلية والخارجية اعلنا اتمام الاجراءات لاقتراع اللبنانيين المنتشرين في ٣٤ دولة
تابع ازمة قروض الاسكان مع وزيري المال والشؤون
الحريري استقبل الجانب الروسي باللجنة الحكومية مع لبنان
الشيخ محمد بن راشد والشيخ عبد الله بن زايد
في حفل تكريم الفائزين في مسابقة بالعلوم نفكر
الباخرة الملكة إليزابيث 2 تتحول
الى فندق عائم في ميناء دبي
وفاة باربرا بوش زوجة الرئيس الأميركي الأسبق
رئيس وزراء الهند يجري محادثات في لندن
وسط تظاهرات احتجاج على زيارته
تحقيقات
٤٧٢ نازحا سوريا عادوا طوعا من منطقة شبعا الى ديارهم
بعد انتظار دام أكثر من شهر وتأجيل، تمكن أخيرا نحو ٤٧٢ نازحا سوريا من بيت جن السورية والمزرعة المحيطة بها من العودة إليها بعدما نزحوا منذ ٥ سنوات. على أن يكون اليوم بمثابة بروفة، لتكر سبحة عمليات عودة حوالي 13 ألف نازح سوري متواجدين في منطقتي شبعا وحاصبيا بينهم 2000 من الغوطة، خصوصا وأن الاستقرار عاد الى بلداتهم، علما أن الامن العام اللبناني أشرف على العملية من خلال تسجيل أسماء النازحين، ومواكبة الباصات التي أقلتهم عن طريق المصنع.
وظهر أمس، وصلت 15 حافلة الى بلدة شبعا بعد أن تأخر وصولها لأكثر من ساعة نتيجة بعض العقبات اللوجستية. وأرسلت الحكومة السورية الحافلات لنقل السوريين الراغبين بالعودة الطوعية الى قراهم، والذين كانوا تجمعوا منذ الصباح في ساحة البلدة وسلموا مفاتيح البيوت التي كانوا يقطنون فيها، وسمح لكل فرد بنقل ما وزنه 50 كلغ من حاجياتهم من ملابس وغيرها، وسلكت الباصات التي تحمل الاعلام اللبنانية والسورية طريق شبعا - عين عطا - راشيا - المصنع وتوجهت نحو بيت جن.
ثقافة
كتابُ "الكَلِمُ الطّيبُ": نصوص ومواقف للمفتي مالك الشّعار

د. جان عبدالله توما
بدعوة من مركز الصفدي الثقافي ومؤسسة شاعر الفيحاء سابا زريق الثقافية، التقى مثقفون ومهتمون، الثلاثاء 10 نيسان الجاري، حول كتاب الصحافية ليلى دندشي منجد عن مواقف وكلمات سماحة مفتي طرابلس الشيخ مالك الشعار.
هنا كلمات التقديم للمتكلمين؛ جاء في تُرَاثِنَا أَنَّ كُلًّا يُغنّي على ليلاهُ، إلاّ هُنا فإنَّ ليلى دوزَنَتِ الأصولَ وكَتَبَتِ الفصولَ في مَنْ وَزَنَ إيقاعُ الحياة الواحدةِ، فلا لحنٌ ولا شطحٌ بل كَلِمٌ طيِّبٌ في ليالي الودِّ واحترامِ الآخرِ. من عجائبِ الدنيا، فيما الكِلَمُ والكلومُ تعجُّ في هذا العالم، أن يلتقيَ محبُّونَ حولَ كَلِمٍ لا ٍتُقرأُ إلاّ بالمودَّةِ، ولا تُفَكُّ حُروفُهُا إلا في نورانيّةِ معارجِ الوطنيةِ بعيدًا عن عتمةِ دهاليزِ الطائفيةِ وظُلْمَةِ سردايبِ المذهبيّة.
إقتصاد
افتتاح منتدى بيروت للفرانشايز برعاية الحريري
خوري: الاصلاحات ستكون المحرك الاساسي للاقتصاد
كيدانيان: مدعوون الى اغتنام الفرص وعدم اضاعتها
افتتحت الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز الفرانشايز قبل ظهر امس منتدى بيروت للفرانشايز BIFEX 2018 برعاية رئيس الحكومة ممثلا بوزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري في البافيون رويال - البيال، بعنوان بيع التجزئة في لبنان: الاستدامة والنمو.
وشارك وزير السياحة اواديس كيدانيان، ووزراء ونواب حاليون وسابقون، سفراء وممثلو البعثات الديبلوماسية العربية والاجنبية والمنظمات الدولية، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد، رئيس الهيئات الاقتصادية رئيس اتحاد الغرف محمد شقير، رئيس جمعية الفرانشايز يحيى قصعة، مديرون عامون وممثلون عن رؤساء الأجهزة الامنية والمؤسسات العامة، رؤساء الهيئات الاقتصادية وحشد من رجال الأعمال والمستثمرين والمبادرين وأصحاب العلامات التجارية وخبراء محليون ودوليون من بريطانيا والمانيا والسويد والولايات المتحدة.